السبت - الأربعاء: 1 صباحًا إلى 9 مساءً
الخميس: 10 مساءً إلى 6 مساءً

نصائح عامه

يجب استبدال فرشة الاسنان كل 3-4 اشهر

عند التفريش يجب ان يكون بدون ضغط قوي حتى لايؤدي الى تاكل طبقات الاسنان مؤديا الى الحساسيه وفي بعض الاحيان الى موت عصب السن او قد يؤدي ايضا الى تراجع اللثه مسببا التهابات

يجب ان نجعل تنظيف اللسان روتين يومي مع تفريش الاسنان حيث انه مكان لتجمع البكتيريا الضاره المؤديه للتسوس ورائحة الفم الكريهه

هناك طبقه غير مرئيه تتكون على الاسنان تسمى البلاك وتكون على جميع اسطح الاسنان اذا لم يتم الاهتمام بنظافة الاسنان تتحول الطبقه البلاك الى طبقه بيضاء لايمكن إزالتها الا عند طبيب الاسنان

هناك بعض الدراسات التى تؤكد الى وجود رابطه قوية بين التهاب اللثه ومشاكل القلب وكذلك بين التهاب اللثه في المراه الحامل وولادة اطفال ذو اوزان منخفضه

نصائح طبيه خاصه لكبار السن بالنسبه لاطقم الاسنان

• يجب تنظيف الاطقم بعد كل وجبه من الاطعمه والبلاك
  • يجب تنظيف الاطقم قبل النوم بالصابون وفرشه ناعمه ثم حفظها في علبه خاصه
  • عدم وضع الاطقم في الفم عند النوم للاسباب التالية
  • لحماية اللثه من الضغط وحماية العظم من التاكل بسبب الضغط
  • احتمالية تحرك الاطقم من مكانها والتي قد تؤدي الى اختناق المريض
  • يؤدي الى التهابات في اللثه بسبب تراكم البلاك
  • ويقلل من افراز اللعاب مؤديا لجفاف الفم
  • وهناك دراسة وجدت ان ارتداء الاطقم ليلا قد يؤدي الى التهاب رئوي حاد حيث تنتقل البكتيريا من الفم الى الرئتين اثناء التنفس
  • اتباع النصائح السابقه في تنظيف الاسنان
  • ينصح لاعبي الرياضه بإرتداء الواقي اثناء التمرين والمبارات لحماية الاسنان وقت اللعب
  • ينصح المدخنين بالتوقف عن التدخين لانه يؤدي الى تصبغات وتراكم الجير وبالتالي التهابات اللثه وهناك علاقه قويه بين التدخين وسرطان الفم لا سمح الله

مريض السكر

اهم نقطه هي التحكم بمستوى السكر في الدم حيث ان ان ارتفاعه يزيد من احتمالية الالتهابات في اللثه والفم حيث انه اكثر انتشارا بين مرضى السكري

• الاهتمام بنظافة الاسنان كما ذكرنا سابقا لانه وجدت علاقة بين التهابات اللثه وارتفاع السكر بالدم
  • اذا اهمل مريض السكر العلاج والتحكم بمستويات السكر فانه يؤدي الى
  • جفاف الفم بسبب نقص اللعاب
  • ارتفاع نسبه التسوس بسبب جفاف الفم
  • التهاب ونزف اللثه
  • تاخر التئام الجروح
  • اكثر عرضة للالتهابات
  • احتمالية بزوغ الاسنان مبكرا في الاطفال المصابين بالسكري

المراة الحامل

عليها الاهتمام بالتنظيف كما \كرنا سابقا وعدم التكاسل نهائيا بالاضافه الى مراجهة طبيب الاسنان بشكل دوري للمحافظه على فم واسنان نظيفه لمنع انتقال البكتيريا المسببه للتسوس الى الطفل

التغيرات الهرمونيه قد تسبب التهابات في اللثه مؤده الى فقدان السن وك\لك وزن جنين منخفض

الغثيان الصباحي والقيء يؤدي الي تغيرات في بيئة الفم مؤده الى فقدان طبقة المينا من الاسنان ولتفادي ذلك ننصح بالتالي

التمضمض بالماء بعد القيء

مضغ لبان خالي من السكر لتحفيز اللعاب لتنضيف الاسنان

وضع كميه قليله من المعجون على الاسنان بالاصبع

الانتظار لمدة 30 دقيقة قبل التفريش لتفادي تاكل طبقة المينا الهشه

بالنسبه للعلاجات فانه يجب فقط علاج الضروري والطاريء وتأجيل باقي العلاجات لبعد الولادة

بالنسبه للعلاجات الطارئه عند طبيب الاسنان فانه لا يوجد اي اضرار من استخدام الاشعه في تشخيص المشكله بشرط وضع واقي خاص على منطقه البطن والغدة الدرقية

كما انه لايوجد اي اضرار من استخدام التخدير )البنج) في الحالات الطارئه حيث ان اهمال العلاج قد يؤثر سلبا عالام وجنينهاا